تخليص جمركي

هل تريد التفاعل مع هذه المساهمة؟ كل ما عليك هو إنشاء حساب جديد ببضع خطوات أو تسجيل الدخول للمتابعة.

محمد الناصر للتخليص الجمركي


2 مشترك

    لقا مع الشيخ محمد ابن سبته

    avatar
    ابن سبته
    عضو


    عدد الرسائل : 5
    نقاط : 15
    السٌّمعَة : 0
    تاريخ التسجيل : 02/11/2010

    لقا مع الشيخ محمد ابن سبته Empty لقا مع الشيخ محمد ابن سبته

    مُساهمة  ابن سبته السبت 27 نوفمبر 2010, 11:15 pm

    بسم الله الرحمن الرحيم

    وبه نستعين


    في ديوان الشيخ محمد بن مفلح بن مبارك بن سبته شيخ قبيلة آل سبته وآل سفران آل الجرو كان لنا هذا اللقاء في رحاب الكرم والضيافة الأصيلة التي تنبع من عادتنا وتقاليدنا الطيبة والتي هي من سماحة الأسلام الذى يتوجب علينا أحترام الضيف وإكرامه فكان هذا الكرم الحاتمي بمقابلة شيخنا الكريم الذى تشرفنا بلقائه في حضور بعض من أعيان المنطقة وكان لكرم أخلاقه التي هي مفتاح جرأتنا والتي تعد اول تجربة أخوضها في هذا النوع من العمل الإعلامي وهي المقابلات الشخصية وبمزيد من الثقة التي أولاني أياها الشيخ بأخلاقة العالية وتعامله الراقي في أدارة دفة الحوار بيني وبينه وجعله سهلا ولسلاسة الحديث بدئنا حوارنا بالتعريف بالبطاقة الشخصية للشيخ .
    س1 – لو سمحت تعرفنا على بطاقتك الشخصية وبالايجاز منعا للأحراج.
    ج1 – الأسم محمد مفلح مبارك مسعود بن سبته .
    متزوج ولدي عدد من الأبناء .
    لدي بعض الأعمال التي أقوم بأدارتها بنفسي بالتعاون مع بعض الأخوان وخصوصا في شئون القبيلة التي هي من أهم الواجبات التي اعمل عليها لراحة أبناء القبيلة وتخفيف الحمل عليهم .







    س2 – ممكن أن تعطينا نبذة موجزة عن قبيلة آل الجرو ومساكنها قديما وحديثا .
    ج2 – قبيلة آل الجرو هي أحدي قبائل آل الصقر عبيدة قحطان وتضرب بجذورها في عمق التاريخ مثل باقي قبائل عبيدة التي من الله عليهم بالإسلام بعدما كانت الغزوات والحروب الطاحنة على المراعي والكلاء والعيش ومايصاحبها من قتل وسلب وهتك حرمات حرم الله قتلها الابالحق تفتك بالقبائل المتناحرة فتفقد الرجال والمال في حروب لا أول لها ولاآخر وعندما بزغ الأمل بتوحيد الجزيرة العربية على يد الملك عبد العزيز بن عبد الرحمن آل سعود طيب الله ثراه الأثر الطيب في منع تلك العادات التي أندثرت بعد التوحيد وتجديد العهد بالإسلام على يد الأمام المجدد الشيخ محمد بن عبد الوهاب طيب الله ثراه والذى وحد قلوب المسلمين على الأيمان ونبذ التعصب الجاهلي ومايصاحبه من مشاكل جمه وأصبحوا بعد ذلك أخوة وأنساب متداخله ومواطنين متحابين في الدين والوطن .
    وتتكون القبيلة من ثلاثة أقسام رئيسية هي :
    أ – آل زبران ب – آل ذميل ج– الدلمه
    وموطن هذه القبيلة الإساسي الغضاة وطريب وتثليث وفي نجد الفويلق والسرداح ومع التطور الحضارى والعمراني الهائل التي تشهده المملكة منذ بدايتها وظهور النفط في الشرقية الأثر الكبير في أنتشار أبناء القبيلة وهجرتهم الى المناطق التي بجوار عملهم فأصبحت مستقرا لهم وفي تجمعات تقريبا نذكر على سبيل المثال بيشة – الرياض – المزاحمية – الغطغط – المنطقة الشرقية – وبعض دول الجوار من دول الخليج .
    س3 – لقد سمعت بعض من أبيات للشيخ أبن سرار في جدك الشيخ الفارس مبارك بن مسعود بن سبته فهل لك أن تعرفنا بها.
    ج3 – في قديم الزمان كانت الفبائل في جزيرة العرب آخذ ومآخوذ في حروب طاحنه من أجل البقاء وفي ذات يوم وجدوا أبل لأحد مشايخ قبيلة شهران وهو الشيخ ابن سرار وقد تم آخذ الأبل وكان يرأسهم الشيخ الفارس مبارك بن مسعود بن منصور بن سبته آل الجرو ولما حضر أبن الشيخ أبن سرار وأسمه عمرو ولم يجد الابل فسئل أباه عنها فأجابه بهذه الأبيات : -



    البل خذاها ياعمرو كل مطنوخ
    جروية تفرح بيوم الحرايب
    جروية لا لبست الدرع والجوخ
    ومن لحقهم رزوا علية النصايب
    جانا أبن سبته ناقي كل مصموخ
    وقفوا عليها جلها والحلايب
    وأنا كفيف وشذرة السيف مشروخ
    والراس من كثرة الهواجيس شايب




    س4 – ماذا تعني لك هذه الكلمات وماذا تقول فيها
    الإرهاب – المخدرات – إنتشار الجرائم بكثرة في المملكة - غلاء المعيشة وغلاء أعلاف المواشي .
    ج4 - أولا الإرهاب عبارة عن أسم مروع وهو قتل النفس التي حرم الله قتلها الا بالحق وترويع الأمنين وتدمير للمتلكات ومقدرات البلد وشل حركة التطور بالتفجيرات والتهديد المستمر للأمن ونحن في المملكة وبقيادة خادم الحرمين الشريفين ورجال الأمن البواسل قضوا على هذه الفئة الضالة المتنكرة للأسلام والمسلمين ولبست ثوب الحمل الوديع لكي تصل الي مأربها التي قطع الطريق عليها حكمة قادة البلد ويقضة رجال الأمن وأصبحوا في قبضة العدالة او مشردين في أصقاع الأرض والأسلام منهم براء ومن أفعالهم
    التي لايتفق عليها أي دين أو مذهب .
    ثانيا – المخدرات هي آفة العصر التي أتلفت العقل والمال وتدمير الحياة الأنسانية بتعاطي هذه الآفة وترويجها والأساليب الملتوية لترويجها مما سبب الصداع المزمن لرجال الأمن والمواطنين في مواجهة هذه الآفة الكريهة وحماية أبنائنا وأسرهم من الضياع والتشرد ومحاربة كل من تسول له نفسه بترويج آفة السم والزج بهم في السجن والتبليغ عن كل من يتعاون معهم او يتعاطي هذه الآفة ومحاولة أنقاذ مايمكن أنقاذة منهم بالعلاج والسري والنصح والأرشاد حتى يتجاوزا الإزمة ويصبحوا مواطنين صالحين .
    ثالثا - الأنتشار الرهيب للجرائم في مملكتنا الحبيبة لها عدة أسباب منها المخدرات والحاجة للنقود لشرائها بالسرقة والسلب والنهب والقتل أحيانا والسبب الثاني هو عدم العمل والبطالة المنتشرة وهي سبب رئيسي لهذه المشكلة والسبب الثالث هو الابتعاد عن الدين وعدم أحترام تعاليم الأسلام والابتعاد عن المساجد التي هي منبع الأسلام وعدم الألتفات الي الدعوات المشبوهه بأسم الحرية الشخصية والديمقراطية الممجوجة والتي أخذت بمنحنى ثاني وسببت الكثير من الجرائم التي هزت المجتمع الخليجي قبل المحلي والسبب الرابع الأعلام والقنوات المتعددة التي تبث سمومها في جسم المجتمع وتعرف الناس أساليب القتل والنهب والسلب الحديثة التي تأتي في شكل أفلام وتمثيليات ماصخة وغير مجدية أساسا وغير ممتعة للمشاهد والمتابع لها يجد الفرق شاسع بين الواقع والذي يبث من هذه القنوات المشبوهه .
    رابعا : - غلاء المعيشة وغلاء أعلاف المواشي التي هي عصب الحياة وخصوصا للبادية فتسببت بتهجير هذه السلعة من أيدي البسطاء وصغار المستثمرين من البدو ومالكي هذه الحيوانات وجشع التجار والمرابين الذين يحاولون القفز علي ظهور المواطنين وعدم تفعيل جهاز الرقابة المتمثل في أدارة حماية المستهلك الذي أصبح أسم بدون فعل حتى وأن وجد في كثير من المناطق والذي أعطي التاجر حرية رفع الأسعار كيفما شاء ومتى ماشاء دون وازع ديني او أخلاق التاجر المسلم الذى يخاف على سمعته وأسمه في السوق الإ مارحم ربي من قلة قليلة من الذين يخافون الله في أنفسهم ويكسبون الربح اليسير تأسيا بكبار التجار من الصحابة والتابعين وهذه المهنة الشريفة أرتكبت بأسمها أفظع الجرائم في تاريخ التجارة الحرة مع العلم بأن دول الخليج لاتأخذ ضرائب علي التجار أو البضائع أو أستيراد الأعلاف من الخارج بل الحكومة تساعد في التقليل من خسائر المواطنين ومالكي هذه السلع.
    س5 – ما سبب عدم وجود دوائر حكومية أو مراكز أمنية في منطقتكم مع العلم بأن التعداد السكان كبير والمباني الحديثة في أزدياد وتحتاج الي من يمسك بزمام الأمن في هذه المنطقة الواسعة مع العلم ان أقرب مركز او دفاع مدني يبعد أكثر من عشرين كيلو متر مما يتوجب وجود مثل هذه المراكز لحماية السكان والعابرين على الخط السريع الي خميس مشيط .
    ج5 – كل منطقة لاتخلو من الشوائب التي ترسبت فيها عوامل الحقد والحسد الذي يعمي البصيرة وأبواق مأجورة تتسبب في معارضة مثل هذه المراكز والدوائر الحكومية مما جعلنا في موقف لايحسد عليه أحد .
    س6 – أمنية أو رغبة طالما راودت ذهن وأحلام الشيخ محمد ويتمني تحقيقها .
    ج6 – أتمني على أمارة منطقة عسير والدوائر الحكومية التي تحاول فتح فروع لها في المناطق القروية بأن لاتلتفت الي كل من يحاول عرقلة مسيرة البناء والتنمية وفتح مراكز تخدم مواطني هذا البلد المعطاء الذي عودنا على خدمة مواطنية وتوصيل جميع الخدمات الحكومية الي كل قرية ومدينة تحتاج الي هذه الخدمات مع أخذ التعهد الصارم على من يحاول عرقلة فتح هذه المراكز التي تخدم شريحة كبيرة من المجتمع هم في أمس الحاجة اليها وعدم ترك المنطقة تعج بالمفسدين والذين لهم مأرب من عدم وجود مثل هذه المراكز وخصوصا الأمنية .
    س7 – ماهي هوايات ابو مفلح وهل هناك هواية محببة أليه.
    ج7 – في الحقيقة المشاغل كثيرة ولايوجد أنتظام في هواية محددة ولكن أحاول جاهدا متابعة هواية المشي والقرأة والذهاب الي الأبل يوميا للأطمئنان عليها ومتابعتها عن قرب.
    س8 – هل لك كلمة أخيرة تحب أن تقولها أو توجها الي شخص معين.
    ج8 – أحب أن أتقدم الي مقام خادم الحرمين الشريفين وولي عهده الأمين بخالص الدعاء لهما بالشفاء وأن يسبغ عليهما أثواب الصحة والعافية وأن يكلئهما برعايتة ويحفظهما من كل سوء ومكروه.
    وفي الختام يابو مفلح أتقدم بالشكر الجزيل لكم ولكرم أخلاقكم العالية التي أفضتم بها علينا في هذا اللقاء الجميل الذى زاده تواضعكم جمالا ورقي .
    وودعنا مضيفنا بمثل ما أستقبلنا به من حفاوة وتكريم .
    مما قيل في مضيفنا
    هذه الأبيات للشاعر ناصر بن محمد بن سبته في الشيخ / محمد بن مفلح بن سبته :

    راكب اللى تو ماورده عبد اللطيف
    تــــو ماجابوه من الوكالة على شف العميل
    جيب لاند كروز مكره ودفلك خفيف
    منتقينه من خوانــــــــــــه على وصف الحبيل
    ابيض في اللون ماله حلى ولاوصيف
    فارق في اللون و الوصف وايضا في الموديل
    يشبه لذيب عوا في الصبح في راس المنيف
    او كما حـــــــــــــــر تعلى على راس الطويل
    شاف جول الصيد واهوا عليها له وحيف
    مثل حــــــــــــــس الشعف لاثار قدام المخيل
    كن سبيره نقطة الوشم في الخد النظيف
    وكن أسطبه زهرة الشرشرة وسط المسيل
    لاقفيته شـــــــــــــبه حر عماني نحيف
    ولانطحته يبهج الشـــــــــوف بالوجه الجميل
    نصـــــــه للى يذبح الحيل لامن جاه ضيف
    في المراجل مايحســـــــــــــب كثير ولا قليل
    انبســــــط وأرتاح في مجلس به كل كيف
    مجلـــــــــس مدهال عطران الشوارب كل ليل
    الشــــــــــحم فالك مع دلال رسلان صفيف
    وازرق من الهنــــــــــــد يكوى به الجمر الكليل
    ابن سبــــــــــته جعل يفداه من نوه كسيف
    ماذكـــــــــــــــــــــــــــر عنده لربعه مبات ولامقيل
    ابن سبـــــــــــته صادق القول لطام الحفيف
    صامل لاقال يفعل لـــــــــــــــــــــــــــيا هاب الذليل
    مدته تجلا عمــــــــاء اللى من الحاجة كفيف
    يعفي ويكرم ليا شــــــــــــــــــــــــح بالمال البخيل
    ياذرانا في العوافـــــــــــي وفي اليوم الكليف
    جعلنــــــــــــــــــــــــــا في رفقتك مانتبدل بك بديل
    نبنــــي لك البيض من اقصى تبوك اليا عفيف
    ثم منها الى شـــــــــــــــــــــــــــرورة ومنها للجبيل














    الشبل
    الشبل
    عضو


    عدد الرسائل : 29
    العمر : 38
    الموقع : أبها
    نقاط : 96
    السٌّمعَة : 0
    تاريخ التسجيل : 24/08/2010

    لقا مع الشيخ محمد ابن سبته Empty رد

    مُساهمة  الشبل السبت 15 يناير 2011, 12:33 am

    بصراحة لقاءرائع ومشرف ولك جزيل الشكر وليست غريبة على الشيخ محمدتواضعه وحسن كرمه

      الوقت/التاريخ الآن هو الأحد 28 أبريل 2024, 8:12 am